اخر المستجدات تعلم كيف تتألق في مهنتك / الاستباقية في العمل ! العالم للإدارة الجزائر تتوج بثلاث ميداليات منها ذهبية واحدة في كأس العالم لرياضة كمال الأجسام العالم للإدارة وفاة ستان لي مبدع عالم قصص مارفل المصورة عن 95 عاما العالم للإدارة “العالمية والإنسانية” لدى القديس أوغستين والأمير عبد القادر: لقاء “لتعميق النظر وتبليغ قيم العيش معا”       العالم للإدارة مخطط السلام الأممي “يحظى بقبول” أهم طرفين ليبيين العالم للإدارة

الأطباء المقيمون: تخصيص مرحلة للاستدراك وتحديد فترة لإجراء الامتحانات 

اجتمع رؤساء اللجان البيداغوجية الجهوية  للتخصصات أمس الثلاثاء بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، برئاسة  الوزير الطاهر حجار، توج بجملة من القرارات لحل وضعية الأطباء المقيمين،  بتخصيص مرحلة للاستدراك وتحديد فترة لإجراء الامتحانات، حسب ما أفاد به اليوم الأربعاء بيان للوزارة.

 وأوضح ذات المصدر أنه في كلمة افتتاحية لهذا الاجتماع الذي حضره الامين  العام للوزارة والمدير العام للتعليم والتكوين العاليين و عمداء كليات الطب،  أشار السيد حجار الى “الوضعية التي وصل إليها الأطباء المقيمون بسبب إضرابهم  عن الدراسة، مذكرا بالقوانين سارية المفعول في مجال تنظيم الدراسة”، ومؤكدا  ب”ضرورة التوصل إلى حل ذي طابع بيداغوجي يسمح بعودة الأمور إلى مجراها الطبيعي  والتكفل بالأطباء المقيمين”.

وأضاف نفس البيان أنه بعد “نقاش ثري”، اتفق الحاضرون ب”الإجماع”  على جملة من  القرارات لحل هذه الإشكالية، حيث تم تخصيص، ” مرحلة للاستدراك بالنسبة للأطباء  المقيمين في السنة الأولى من أكتوبر 2018 إلى غاية جانفي 2019، وتم تحديد  إجراء امتحان الدورة العادية بين جانفي وفيفري 2019، والدورة الاستدراكية ما  بين فيفري ومارس 2019 “.

 وحسب البيان ” سيسمح بإجراء الامتحان للأطباء المقيمين الذين اعتمدت نتائجهم  الدراسية والذين نجحوا بعد حضور الدروس النظرية والتطبيقية الاستدراكية  المبرمجة من قبل اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات”.

وأما بخصوص الانتقال إلى السنة الثانية، فإنه “مسموح به للأطباء المقيمين  الذين أعلن نجاحهم في الإمتحان الوطني للسنة الأولى، وحددت مرحلة الدراسة ما  بين أفريل وجويلية 2019، وبرمجت الدورة العادية للامتحان في سبتمبر2019،  والدورة الاستدراكية في أكتوبر 2019 “.

وستطبق هذه الاجراءات المتخذة بالنسبة للسنة الأولى على جميع السنوات الوسطى حيث سيتم تخصيص مرحلتين للدراسة، الأولى من أكتوبر 2018 إلى غاية جانفي 2019،  والثانية من أفريل الى غاية جويلية 2019، غير أن عملية التقييم ستكون جهوية وتسيرها اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات واعتمادا على دفتر الطبيب  المقيم.

أما الامتحان الخاص بالشهادة الوطنية للدراسات الطبية المتخصصة فانه “سيجري  ما بين شهري فيفري ومارس 2019 بالنسبة للدورة العادية، وبين مارس وأفريل  بالنسبة للدورة الاستدراكية”.

و”يسمح بإجراء هذا الامتحان الختامي للأطباء المقيمين الذين نجحوا في دراستهم  ويرغب رؤساء اللجان البيداغوجية الجهوية للتخصصات في الاحتفاظ بالأطباء  المقيمين الذين رسبوا في امتحان الشهادة الوطنية للدراسات الطبية المتخصصة في المصالح الاستشفائية إذا سمح بذلك مسارهم البيداغوجي طبقا للقانون المعمول  به”، يضيف البيان .

وأشار ذات المصدر أنه “تم برمجة اجتماع للقيام بتقييم مرحلي لمسار استدراك الدروس في ديسمبر 2018 “.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى