اخر المستجدات صيام المصابين بالأمراض المزمنة دون استشارة الطبيب يعرضهم للخطر العالم للإدارة اجتماع حول ليبيا: أهمية تنفيد خطة العمل الأممية لحل الأزمة العالم للإدارة راوية يشارك في عدة ندوات عشية الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية العالم للإدارة الصناعة العسكرية: تسليم 410 مركبة من علامة مرسيدس بنز العالم للإدارة بن غبريت تشدد على تفادي الزيارات الرسمية لمراكز الإجراء لعدم إرباك المترشحين العالم للإدارة

الإسمنت يعود لغزة بعد حظر إسرائيلي لسبعة أسابيع

 441

دخلت شاحنات محملة بالإسمنت إلى قطاع غزة صباح الاثنين للمرة الأولى منذ سبعة أسابيع بعدما رفعت إسرائيلحظرها عن هذه المادة الأساسية في عمليات إعادة الإعمار.
ودخلت الشاحنات من معبر كرم أبو سالم التجاري (جنوب قطاع غزة) الذي تسيطر عليه إسرائيل. وقال مسؤولون فلسطينيون إن من المقرر إدخال نحو تسعين شاحنة ، حمولة كل منها 36 طنا من الإسمنت، وهو ما يعني دخول نحو 3200 طن، وذلك للقطاع الخاص فقط بحسب آلية للأمم المتحدة.
وقال مدير الجانب الفلسطيني في المعبر منير الغلبان لوكالة الأناضول إن الإسمنت الوارد إلى القطاع سيصل إلى متضرري العدوان الأخير الذي شنته إسرائيل صيف عام 2014.
وأعرب الغلبان عن أمله باستمرار إدخال الإسمنت ومضاعفة الكميات، مشيرا إلى أن قطاع غزة يحتاج ما بين ثمانية وعشرة آلاف طن إسمنت يوميا.
وأوقفت إسرائيل في الثالث من أبريل/نيسان الماضي إدخال الإسمنت إلى قطاع غزة بدعوى استخدامه من قبل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتحصين أنفاق، وهو ما نفته الحركة. وأكدت وزارة الاقتصاد في غزة أن هناك مراقبة من الأمم المتحدة على دخول الإسمنت ومراكز التوزيع.
ورحب المنسق الخاص للأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف باستئناف إدخال الشحنات، وقال في بيان “ينبغي أن تعمل جميع الأطراف على وصول شحنات الإسمنت للمستفيدين المعنيين وأن تستخدم للأغراض المدنية فقط”.
ودعا ملادينوف إلى بذل كل الجهود الممكنة لحل أزمات السكن والكهرباء والمياه في قطاع غزة، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تطالب منذ عام 2009 “برفع كامل لكل القيود المفروضة على قطاع غزة
وقدرت الأمم المتحدة أن 140 ألف منزل تعرضت للدمار الجزئي أو الكلي أثناء الحرب الإسرائيلية على غزة في عام 2014.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى