اخر المستجدات مكافحة الجرائم العابرة للحدود: إصدار 727 أمر بالقبض خلال ثلاث سنوات الماضية العالم للإدارة القضاء على إرهابيين اثنين بولاية بسكيكدة (وزارة الدفاع) العالم للإدارة كهرباء: إطلاق أول مناقصة لإنتاج 150 ميغاواط من الطاقات المتجددة موجهة للمستثمرين المحليين قبل نهاية 2018 العالم للإدارة مكافحة الاتجار بالبشر: الجزائر تعلن عن العديد من الإجراءات للتكفل بالضحايا العالم للإدارة قانون السلم و المصالحة الوطنية ساهم في إرساء دولة القانون و حماية الحريات الفردية و الجماعية العالم للإدارة

الجزائر ستتجه مستقبلا نحو تصدير الطاقة الكهربائية

كشف وزير الطاقة، مصطفى قيتوني، اليوم الأحد من البليدة أن الجزائر تتجه مستقبلا نحو تصدير الطاقة الكهربائية لعدد من الدول الشقيقة و هذا بعد تحقيقها الاكتفاء الذاتي في هذا المجال.

وأوضح السيد قيتوني خلال زيارة عمل و تفقد لعدد من المشاريع التابعة لقطاعه بالولاية “انه سيتم خلال السنوات القادمة الشروع في تصدير الطاقة الكهربائية لكل من ليبيا (3000 ميغاواط ) و تونس (300 ميغاواط) في خطوة أولى”، مشيرا إلى  أن العمل جاري في الوقت الراهن على انجاز و تدعيم شبكات نقل هذه الطاقة بين الجزائر و هاتين الدولتين.

وتأتي هذه الخطوة يضيف الوزير،  بعد أن عرفت التغطية بالشبكة الكهربائية عبر  الوطن ارتفاعا من 30 بالمائة سنة 2000 إلى 99 بالمائة حاليا مؤكدا حرص رئيس  الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، منذ توليه الحكم على ربط جميع مناطق الوطن  بما فيها الجنوب الكبير بالشبكة الكهربائية و كذا الغاز الطبيعي بهدف تحسين الإطار المعيشي للمواطن.

وأضاف ذات المسؤول أن قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية ارتفعت هي الأخرى من  5000 ميغاواط سنة 2000 الى 18.000 ميغاواط بفضل دخول جملة من المشاريع  الاستراتيجية حيز الخدمة كلفت الخزينة العمومية مبالغ معتبرة.

و في هذا الصدد اشرف الوزير بمدينة بوفاريك على تدشين محطة انتاج الكهرباء  بطاقة تقدر ب 129ر702 ميغاواط و هو المشروع الاستراتيجي الذي سيساهم رفقة عدد  من المشاريع المماثلة الجاري انجازها عبر مختلف مناطق الوطن في الرفع من قدرات الانتاج الوطنية الى 25.000 ميغاواط بحلول 2025.

ويكتسي هذا المشروع الذي يتربع على مساحة 15 هكتار اهمية بالغة يقول الوزير، كونه سيساهم في تموين الولايات الواقعة في وسط البلاد به الطاقة.

كما اشرف الوزير خلال هذه الزيارة على تدشين بذات البلدية مركز تحويل الكهرباء 60/220 كيلوفولط. 

وسيواصل السيد قيتوني زيارته للولاية بإشرافه على ربط 116 مسكن بمنطقة سوحان الجبلية بالغاز الطبيعي و وضع حيز الخدمة شبكتين عموميتي للغاز والكهرباء بمنطقة جبابرة الجبلية كذلك.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى