اخر المستجدات الأطباء المقيمون: تخصيص مرحلة للاستدراك وتحديد فترة لإجراء الامتحانات  العالم للإدارة ولاية الجزائر: ترميم وإعادة تهيئة ما يفوق 2900 عمارة قديمة من 2014 إلى غاية سبتمبر 2018 العالم للإدارة الرابطة المحترفة الأولى: فوز اتحاد الجزائر على جمعية عين مليلة (3-0) العالم للإدارة “إعادة تهيئة 11 مركبا رياضيا ومراكز التكوين” أولوية قطاع الشباب والرياضة العالم للإدارة “عشر سنوات مع الدبلوماسي و السياسي و المثقف”، شهادة حول مسار بوعلام بسايح العالم للإدارة

القطاع الصناعي العمومي: ارتفاع الأسعار عند الخروج من المصنع خلال الثلاثي الأول 2018

شهدت الأسعار عند الإنتاج في القطاع الصناعي العمومي (خارج المحروقات) ارتفاعا  بـنسبة 1،4 بالمائة خلال الثلاثي الأول لعام 2018 مقارنة بالثلاثي الأخير لسنة 2017 ، و 8ر1 بالمئة مقارنة بالثلاثي الأول من 2017، حسبما علمته وأج لدى الديوان الوطني للإحصائيات.

و  هذا الارتفاع للأسعار عند الخروج من المصنع سجل في القطاعات الصناعية، منها الصناعات الغذائية والجلد و الأحذية و الصلب و الحديد  والصناعات  المعدنية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية و النسيج .

و حسب فئة القطاع  فقد سجلت اكبر نسبة في أسعار الإنتاج في الصناعات الغذائية بنسبة 8ر3 بالمئة، و هذا مقارنة بالثلاثي الأخير من سنة  2018 .

و حسب ذات المصدر فقد تم تسجيل ارتفاعات هامة في أسعار إنتاج السجائر (7ر6 بالمئة) و المواد الغذائية  للحيوانات (8ر6 بالمئة) .

و لقد مس هذا الارتفاع أيضا صناعات الجلود و الأحذية و التي ارتفعت بنسبة 3ر3 بالمئة و الناجمة عن نمو أسعار المواد الوسيطة للجلود بزيادة 8ر1 بالمئة.

و فيما يخص الصناعات المعدنية والميكانيكية والكهربائية والالكترونية فإن أسعار الإنتاج عرفت ارتفاعا بنسبة 9ر0 بالمئة.

و في هذا القطاع، باستثناء الصلب و تحويل الحديد و الفولاذ أين الأسعار عرفت انخفاض قدره 6ر1  بالمئة،  فإن باقي النشاطات تميزت سواء بارتفاع أو ركود في الأسعار.

و فيما يخص صناعات النسيج فإن أسعار الإنتاج عرفت ارتفاع قدره 8ر0  بالمئة، خصوصا بفضل إنتاج المواد الاستهلاك النسيجية  بحيث ارتفعت الأسعار ب 8ر1 بالمئة.

بالمقابل، فإن أسعار الإنتاج  للمواد الوسيطة لهذه الصناعة سجلت ركود نسبي  (1ر0 بالمئة).

و فيما يخص صناعات الخشب و الفلين و الورق فإن الأسعار عرفت تباطء لمعدل الارتفاع بتسجيل ارتفاع قدره 6ر0 بالمئة مقابل 2ر3  بالمئة  خلال الثلاثي الأخير من 2017  مقارنة بالثلاثي الثالث  2017 ).

و يضيف ذات المصدر بان  هذه الزيادة المعتدلة كانت مدفوعة في الأساس بتطور أسعار تصنيع و تحويل  الورق  (1ر2  بالمئة).

وبالرغم من أنها معتدلة، إلا أن الصناعات الكيميائية سجلت زيادة في الأسعار بنسبة 2ر0 بالمئة، في حين تميزت مواد البناء والسيراميك والزجاج بالركود.

من ناحية أخرى، سجلت المناجم والمحاجر انخفاضا  في أسعار الإنتاج  بنسبة 2ر5 بالمئة خلال الثلاثي الأول من 2018 مقارنة بالثلاثي الأخير من 2017.

ويرجع هذا الاتجاه إلى انخفاض أسعار استخراج  معدن الفوسفات  (-8%)، بينما سجلت الأنشطة الأخرى في هذا القطاع تغيرات إيجابية في السعر.

أما بالنسبة لقطاع الطاقة (الكهرباء والغاز …) ي فقد تميزت أسعار الإنتاج  بالركود خلال  الثلاثي الأول 2018 ، مقارنة بالثلاثي  الأخير من عام 2017، وهذا بعد انخفاض بنسبة 3ر2  بالمئة المسجل خلال الثلاثي الأخير من عام 2017 ، مقارنة بالثلاثي الثالث  من عام 2017 .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى