اخر المستجدات ألعاب البحر المتوسط / سباحة: سحنون يتوج بالذهب ويحطم الرقم القياسي الجزائري العالم للإدارة ألعاب البحر المتوسط-2018 (كاراتي): حسين دايخي (+84 كلغ) يهدي الجزائر أول ميدالية ذهبية العالم للإدارة ألعاب متوسطية-2018 / كاراتي: الجزائري وليد بوعبود يحصد البرونزية العالم للإدارة زهاء 10.000 طفل من ولايات الجنوب و الصحراء الغربية بالمخيمات الصيفية بالعاصمة العالم للإدارة تسجيل حالات “قليلة” من المستهلكين للكوكايين على مستوى مراكز العلاج العالم للإدارة

اليوم العالمي للتبرع بالدم: تنظيم تظاهرات تحسيسية مختلفة على الصعيد الوطني  

تنظم الوكالة الوطنية للدم مختلف التظاهرات على  الصعيد الوطني قصد التحسيس بأهمية التبرع بالدم و هذا بمناسبة اليوم العالمي  للمتبرع بالدم المصادف ل14 يونيو، حسبما أكدت الوكالة في بيان اليوم الثلاثاء.

وستحيي الجزائر هذا اليوم الذي جاء هذه السنة تحت شعار “كونوا في  الموعد من أجل الآخرين وتبرعوا بدمكم وتقاسموا الحياة ” من خلال مختلف  التظاهرات (ايام تحسيسية و جمع الدم و ندوة صحفية و غيرها)، حسب الوكالة.

وسيتم تنظيم هذه التظاهرات عبر هياكل حقن الدم بالتنسيق مع مديريات  الصحة و السكان و بالشراكة مع الفدرالية الجزائرية للمتبرعين بالدم و الحركة  الجمعوية و الادارات العمومية و الخاصة و متعاملي الهاتف النقال و مختلف وسائل الاعلام و الوسط الجمعوي…الخ.

وخلال السداسي الاول من 2018  “مكن هذا العمل الخيري و التضامني والمواطني” بالتعاون مع بعض الهيئات مثل الجمارك، مكن من جمع حوالي 1000 كيس دم  و 5.591 كيس آخر عقب عملية الجمع التي نظمت بالتعاون مع المديرية العامة للأمن  الوطني.

ومن جهة أخرى و خلال احياء اليوم المغاربي للتبرع بالدم يوم 30 مارس 2018  تم جمع 10.181 كيس دم.

وأوضحت الوكالة التي اشارت الى ان احياء هذا اليوم سيكون هذه السنة عشية عيد الفطر، ان الشراكة مع وزارة الشؤون الدينية و الاوقاف قد مكنت من جمع  43.065 كيس دم خلال رمضان 2017 من خلال تحسيس المواطنين بالتبرع بالدم خلال الخطب و صلاة التراويح.

وذكرت بأن السنة الماضية سجلت تبرع 702.908 شخص بالدم عبر هياكل حقن الدم  ال224 الموزعة عبر كامل التراب الوطني حيث تم جمع 593.613 كيس من الدم اي  زيادة بنسبة 57ر6 بالمائة مقارنة بسنة 2016. و هو رقم “معتبر و لكنه غير كافي”، حسبما اوضحت الوكالة الوطنية للدم، مشيرة الى ان 34 بالمائة من  التبرعات مصدرها الأكياس و يتم جمع 2/3 في مواقع ثابتة و 1/3 تتم بالوسائل المتنقلة علما ان الرجال هم اكثر عددا من النساء فيما يخص التبرع بالدم.

وبفضل التجند خلال اليوم العالمي للمتبرع بالدم تم خلال سنة 2017 تم جمع 8.943 كيس من الدم، حسب تأكيد الوكالة التي دعت كامل وسائل الاعلام الى تغطية  هذا اليوم و “المساهمة في نشر ثقافة التبرع بالدم في وسط المجتمع”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى