اخر المستجدات صيام المصابين بالأمراض المزمنة دون استشارة الطبيب يعرضهم للخطر العالم للإدارة اجتماع حول ليبيا: أهمية تنفيد خطة العمل الأممية لحل الأزمة العالم للإدارة راوية يشارك في عدة ندوات عشية الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية العالم للإدارة الصناعة العسكرية: تسليم 410 مركبة من علامة مرسيدس بنز العالم للإدارة بن غبريت تشدد على تفادي الزيارات الرسمية لمراكز الإجراء لعدم إرباك المترشحين العالم للإدارة

تشرك فاعلين اقتصاديين و علميين نحو انشاء شبكات حول 7 فروع فلاحية استراتيجية

2d182239567848ed3b5df7de9c9df691_XL
أكد وزير الفلاحة و التنمية الريفية و الصيد البحري سيد احمد فروخي يوم السبت أنه سيتم قريبا انشاء فروع تشرك فاعلين اقتصاديين و علميين و ذلك حول سبعة فروع فلاحية استراتيجية من اجل توحيد الكفاءات الوطنية لتحقيق اهداف الخماسي الجاري.  و أوضح الوزير خلال يوم موضوعاتي حول شبكات الفروع الاستراتيجية للفلاحة نظمه المعهد الوطني للبحث في العلوم الفلاحية بالجزائر ان “الشبكات تعتبر من الادوات التي تسمح لنا بتجنيد جميع الكفاءات العلمية و البحث و التطوير حول فروع استراتيجية محددة في اطار المخطط الخماسي الحالي”.
و اضاف السيد فروخي ان الامر يتعلق بتجنيد تلك الكفاءات حول فروع الحبوب و الحليب و اللحوم الحمراء للبقر و الضان و الطماطم الصناعية و البطاطا و الاقتصاد الغابي.
و تسعى الحكومة من خلال هذه الفروع الى التقليص من الواردات سيما بعض المواد على غرار القمح الصلب و تصدير البعض الاخر مثل البقوليات و الفواكه.
في ذات الصدد اوضح السيد فروخي ان “توحيد الكفاءات العلمية حول تلك الفروع سيساعد المنتجين و المتعاملين الاقتصاديين على تحسين عملهم من حيث النوعية و الانتاجية و التنافسية”.
و قد تم خلال هذا اليوم تنظيم ورشات مختصة من اجل اقتراح كيفيات انشاء تلك الشبكات التي من شانها المساهمة في الاقتصاد الحقيقي للفروع السبعة المعنية.
كما ان من شان اشراك البحث و التطوير ان يقلص من الوقت و المسافة بين مختلف الفروع و الاستجابة للاشكاليات التي يواجهها المتعاملون على مستوى انتاج و تحويل و تسويق و تصدير المنتجات الفلاحية و الصناعات الفلاحية.
في ذات الصدد اكد المدير العام المعهد الوطني للبحث في العلوم الفلاحية بالجزائر فؤاد شحاط ان “الامر يتعلق بمرحلة جديدة لتطوير البحث العلمي في خدمة الفلاحة”.
و يسمح القانون الجديد حول التوجيه العلمي بانشاء استراتيجية شاملة موجهة لتشجيع البحث العلمي في القطاعات الاجتماعية  و الاقتصادية.
اما وزير التعليم العالي و البحث العلمي طاهر حجار الذي حضر هذا اللقاء فقد اكد ان الجامعة مطالبة بان تشارك في التنمية الاقتصادية للبلاد.
و اضاف ان ذلك هو هدف الاستراتيجية الجديدة للقطاع التي تشجع كل جامعة على الحصول على مشروع مؤسسة.
كما اكد ان الجامعة مدعوة لوضع مخططات بحث و تطوير على المدى الطويل من خلال تخصصات توافق منطقة تواجدها.
في ذات السياق ذكر السيد حجار ان المادة 43 من القانون الجديد للتوجيه العلمي تنص على ان الهدف من انشاء هذا النوع من الشبكات يتمثل في توحيد الكفاءات و استعمال الوسائل المشتركة لخدمة التنمية الاقتصادية للبلد.
و في القطاع الفلاحي قامت الحكومة في اطار استراتيجيتها للخروج من التبعية لمداخيل المحروقات و تنويع الاقتصاد الوطني باحصاء فروع تتوفر فيها الجزائر على امكانيات من شانها ضمان اكتفائها الذاتي و تحقيق فائض انتاج للتصدير.
و هو الامر بالنسبة للقمح الصلب الذي بلغ خجم استيراده 6ر17 مليون قنطار بقيمة مالية تقدر ب783 مليون دولار سنة 2015 في حين استقر الانتاج الوطني عند 2ر20 مليون قنطار خلال نفس السنة.
و لتقليص تلك الواردات من القمح الصلب فان الحكومة تراهن على تحسين الانتاج في مناطق الجنوب و استعمال الانظمة المقتصدة للمياه من اجل التوصل الى مردودية 40 قنطار في الهكتار مقابل 17 حاليا.
اما بخصوص الحليب فان الامر يتعلق بالرفع من الانتاج الحالي المقدر ب75ر3 مليار لتر في السنة الى اكثر من 5ر5 مليار لتر في افاق 2019.
كما يراهن المخطط على صفر واردات من مسحوق الحليب فيما يخص المواد المشتقة اي بحجم يساوي لتر في حدود 6ر1 مليار لتر.
و فيما يتعلق بالبطاطا فان الحكومة تريد الحفاظ على تغطية كلية لاحتياجات السوق الوطنية و توجيه الفائض للتصدير و التحويل.
كما يتم العمل على التوصل الى صفر واردات من البذور من الصنف -أ- في افاق 2019 اي باقتصاد 36 مليون دولار.
و فيما يخص الطماطم الصناعية فان الهدف يكمن في تسجيل صفر واردات من الطامطم المصبرة بحلول 2019 و تصدير 25000 طن من الطماطم المصبرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى