اخر المستجدات صيام المصابين بالأمراض المزمنة دون استشارة الطبيب يعرضهم للخطر العالم للإدارة اجتماع حول ليبيا: أهمية تنفيد خطة العمل الأممية لحل الأزمة العالم للإدارة راوية يشارك في عدة ندوات عشية الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية العالم للإدارة الصناعة العسكرية: تسليم 410 مركبة من علامة مرسيدس بنز العالم للإدارة بن غبريت تشدد على تفادي الزيارات الرسمية لمراكز الإجراء لعدم إرباك المترشحين العالم للإدارة

قطاع تربية المائيات إقبال متزايد للمتعاملين الاقتصاديين للاستثمار بالشلف

 
 1__quaculture_system_214387781
يعرف قطاع تربية المائيات بولاية الشلف في الآونة الأخيرة إقبالا متزايدا من قبل المتعاملين الاقتصاديين الذين أبدو رغبتهم في توجيه استثماراتهم نحو هذا القطاع, حسبما أكده المدير الولائي للصيد البحري و الموارد الصيدية.
و استنادا لما ذكره السيد عابد عبد الرحمن فقد وصل عدد هذه الاستثمارات 09 مشاريع بكل من واد قوسين, سيدي عبد الرحمان و المرسى. و أوضح أن عدد من أصحاب هذه الاستثمارات قد تمكنوا من وضع الأقفاص بمشروعين و سيتم زرعهما بصغار الأسماك قبل نهاية شهر مايو.
كما سيتم استلام مشروعين آخرين في غضون شهر سبتمبر في حين تتواصل تهيئة الأرضيات الخاصة بالقواعد المعيشية و الدراسات التقنية لما تبقى من مشاريعو أوضح السيد عابد أن استقطاب ساحل ولاية الشلف لهذه الاستثمارات يعود بالدرجة الأولى إلى نظافته و غياب المصبات و المفرغات الصناعية به مما يجعله نقي بالإضافة إلى طبيعة الرصيف القاري للساحل الذي يجعله يتناسب وخصوصية تربية المائيات في أحواض عميقة و قريبة للشاطئ في أن واحد.
و يرتقب نفس المتحدث أن تساهم هذه المشاريع في استحداث حوالي 180 منصب عمل دائم في اختصاصات مختلفة كأعوان تربية المائيات المتخرجين من مركز التكوين بالمرسى الغطاسين بياطرة و إداريين يعملون على مستوى القاعدات المعيشية التي تتسع كل واحدة منهم على مساحة قدرها 1000 م2 و تتوزع على فضاء خاص بغرف تخزين و تبريد الأسماك و ثاني لصيانة الشباك و وضع العتاد و آخر لتخزين الأغذية و فضاء خاص بالقسم الإداري.
و أشار مدير الصيد البحري و الموارد الصيدية إلى أن أحد انشغالات المتعاملين الاقتصاديين في انجاز مشاريعهم خاصة في مرحلة الاستغلال هو الوتيرة البطيئة في تقدم دراسة ملف منح القروض و التي تصل أحيانا إلى 06 أشهر” مما قد يعطل المربي على زرع الأسماك في دورتها المناسبة و الممتدة من شهر مارس إلى منتصف ماي” يقول.
وفي هذا السياق أكد ذات المسؤول أن الإدارة تعمل على مرافقة المستثمرين و تسهيل كل الإجراءات التي من شأنها أن تحفزهم في تجسيد المزيد من المبادرات الاستثمارية في هذا القطاع لا سيما المتعلقة بتقديم شروحات حول تسيير الملف البنكي و توجيههم في مراحل جلب أو استيراد العتاد و التهيئة بالتنسيق مع مكاتب الدراسة التقنية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى