اخر المستجدات صيام المصابين بالأمراض المزمنة دون استشارة الطبيب يعرضهم للخطر العالم للإدارة اجتماع حول ليبيا: أهمية تنفيد خطة العمل الأممية لحل الأزمة العالم للإدارة راوية يشارك في عدة ندوات عشية الاجتماعات السنوية للبنك الافريقي للتنمية العالم للإدارة الصناعة العسكرية: تسليم 410 مركبة من علامة مرسيدس بنز العالم للإدارة بن غبريت تشدد على تفادي الزيارات الرسمية لمراكز الإجراء لعدم إرباك المترشحين العالم للإدارة

“.لاستخراج ما بين 40 إلى 50 ألف متر مكعب من الرمال كسح الرمال بميناء بوالديس بجيجل

e72c3aab1bc0bd0329be371848b7f752
أطلقت عملية كسح للرمال بميناء بوالديس بجيجل من أجل استخراج ما بين 40 إلى 50 ألف متر مكعب من الرمال و النفايات المتراكمة بمدخل و حوض هذه المنشأة المينائية حسب ما لوحظ.  و ستمكن الأشغال التي تم إسنادها للمؤسسة العمومية ميديترام المتخصصة في الأشغال البحرية بمبلغ 110 ملايين د.ج و بآجال 15 يوما من تحسين الولوج و الحركة بضفاف الميناء و داخله.
و قد أعطيت إشارة انطلاق الأشغال من طرف الوالي السيد العربي مرزوق بحضور على وجه الخصوص الرئيس المدير العام للمؤسسة المينائية لجن جن و المدراء المحليون للنقل و الأشغال العمومية و الصيد البحري الموارد الصيدية.
و شرعت آلة كسح الرمال بطاقة 15 ألف متر مكعب للرحلة الواحدة في العمل انطلاقا من الممر الضيق لتتقدم بشكل تدريجي نحو حوض الميناء الذي بلغ مستوى الرمال به أبعادا وصفت ب”المقلقة” إذ تشكل خطرا على السفن عند الدخول و الخروج.
و كان 15 قارب صيد قد وجد مؤخرا صعوبة في العبور بهذا الفضاء بسبب تراكم أكوام كبيرة من الرمال بالمكان حسب ما ذكره رئيس غرفة الصيد البحري. و قد تم القيام بعمليات سبر للأعماق كشفت عن ضرورة القيام بعملية كسح للرمال بالميناء.
و يعود تاريخ آخر عملية كسح للرمال بهذه المنشأة المينائية إلى 2006 و هو ما يعد أمرا عاديا على اعتبار أن تراكم الرمال بالموانئ و مساحات الصيد البحري ظاهرة طبيعية تشهدها موانئ العالم بأسره , مثلما تم تأكيده.
و ستستكمل الأشغال في الآجال المتعاقد عليها (15 يوما) , وفقا لما أفاد به مسؤول بميديترام, لافتا الى أنه و بالنظر إلى كون الرمل المستخرج ملوثا لن يتم استعماله لأغراض أخرى (عمارة بناء أشغال عمومية).
و في تصريح للصحافة دعا الوالي مهنيي الصيد البحري و مستعملي الميناء إلى الاشتراك في البرنامج التنشيطي المزمع خلال موسم الاصطياف بهذه المنشأة.
و سيتم فتح هذا الميناء أمام الزوار كمكان للتصييف و الاستكشاف لفائدة المصطافين القادمين من ولايات أخرى, كما أردف الوالي مطمئنا بأن المصالح المعنية ستأخذ بعين الاعتبار مسألة الأمن بهذا الفضاء و التجهيزات المتواجدة به و ذلك ردا على المخاوف المعبر عنها من طرف مهنيي البحر.
كما أعلن رئيس الجهاز التنفيذي المحلي عن فتح في شهر يونيو المقبل خط بحري بين جيجل و الجزائر العاصمة عبر بجاية من طرف المؤسسة الوطنية للنقل البحري للمسافرين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى