اخر المستجدات طاقة : مراجعة قانون المحروقات “على وشك الانتهاء”  العالم للإدارة دعوة البنك العالمي لدعم وتعزيز مبادرات إفريقيا لضمان تنوعها الاقتصادي   العالم للإدارة الجزائر/الولايات المتحدة الأمريكية: منتدى حول الفلاحة يوم الثلاثاء القادم حول إنتاج الحليب    العالم للإدارة الإشادة بدور الجزائر في إقرار السلم في إفريقيا    العالم للإدارة الفريق قايد صالح يشرف على تمرين تكتيكي بالذخيرة الحية   العالم للإدارة

من أجل مواجهة تراجع النمو العالمي لكساصي يدعو إلى تعاون دولي

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

أكد لكساصي خلال اجتماع اللجنة النقدية و المالية الدولية قائلا “من الواضح أنه يمكن رفع تحديات اقتصاد عالمي كامل الإدماج بفضل تعاون دولي كفيل بضمان انسجام سياسات و تعديل موائم للصدمات”.   و يرى محافظ بنك الجزائر أنه من الضروري القيام ب”عمليات قوية و سريعة من أجل انعاش النمو على المديين القصير المتوسط مع تعزيز الإستقرار المالي”.  كما يتعلق الأمر بتوفير تغطية أمن مالية لكافة البلدان الأعضاء بصندوق النقد الدولي حسب السيد لكساصي الذي أوصى بتحسين نظام الأمن الحالي للصندوق.  و أضاف أن تزويد صندوق النقد الدولي بموارد كافية سيساعده على تعزيز النظام المالي الدولي داعيا إلى استكمال تطبيق إصلاح الحصص الذي من شأنه أن يعكس المساهمة الفعلية للبلدان الناشئة و النامية في الإقتصاد العالمي.  و أشاد السيد لكساصي في هذا السياق بالعمل الذي يقوم به صندوق النقد الدولي بخصوص الإصلاحات الهيكلية التي سيتم تكييفها مع وضع كل بلد مشيرا إلى أن هذه الإصلاحات تتضمن تحسين التجنيد الجبائي للإيرادات و نجاعة النفقات العمومية. و في تطرقه إلى آفاق النمو العالمي أوضح السيد لكساصي أنها “ستبقى صعبة على المدى القصير” بسبب تفاقم التوترات الجيوسياسية و التهديدات التي تخيم على الأمن المالي. غير أن العديد من البلدان الناشئة تعمل عل تعديل سياساتها الإقتصادية أمام الصدمات الخارجية بفضل تسييرها الرشيد للإقتصاد الكلي. و تأثرت البلدان ذات الدخل الضعيف و كذا البلدان المصدرة للبترول من تراجع النمو. و بالرغم من التقدم الملحوظ الذي حققته هذه البلدان في تجنيد الإيرادات و التسيير المالي للمديونية فإن معظمها تواجه صعوبات في تقديم حلول للصدمات الخارجية و الحفاظ على نسب النمو المحققة.
و دفع انخفاض سعر البترول بالبلدان المصدرة بمنطقة مينا إلى اللجوء إلى احتياطاتها من العملة الصعبة و اتخاذ اجراءات للرفع من الإيرادات مع تخفيض النفقات التي شملت حتى عمليات الدعم. كما رافع محافظ بنك الجزائر من أجل الإبقاء على الدعم التقني و المالي لهذه البلدان التي تعاني من الأزمة إلى حد كبير.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى