اخر المستجدات مناولة : تحديد كيفيات وشروط الإعفاء من الحقوق الجمركية في قرار وزاري مشترك العالم للإدارة رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي يؤكد تطابق مواقف الفاعلين ببلاده مع المقاربة الجزائرية العالم للإدارة خمسة إرهابيين يسلمون أنفسهم للسلطات العسكرية بتمنراست وسكيكدة    العالم للإدارة حوادث المرور: وفاة 933 شخص خلال الأربعة أشهر الأولى من سنة 2018 العالم للإدارة مشروع القانون العضوي لقوانين المالية يكرس مبدأ التسيير القائم على النتائج     العالم للإدارة

يؤطرهم أكثر من 98.000 عون و أستاذ قرابة 560 ألف مترشح يشرعون اليوم في امتحان شهادة التعليم المتوسط

2014-BEM_12-6-2015
يجتاز يوم غد الثلاثاء حوالي 560 الف مترشح الاختبارات الخاصة بامتحان شهادة التعليم المتوسط للسنة الدراسية 2015-2016 عبر كامل التراب الوطني يؤطرهم أكثر من 98.000 عون و أستاذ.  وستعطى وزيرة التربية الوطنية ،نورية بن غبريط إشارة انطلاق هذا الامتحان بفتح الأظرفة المغفلة للامتحان من ولاية الوادي صباحا ثم ولاية عنابة بالنسبة لامتحان الفترة المسائية.
وحسب إحصائيات الديوان الوطني للإمتحانات والمسابقات، يبلغ عدد المترشحين 559.926 مترشح، من بينهم 271.856 ذكورا و 288.070 إناثا ،يشرف على تأطيرهم 98.500 مؤطرا من أساتذة ومديرين ومفتشين.
ويوجد من بين المترشحين لهذا الامتحان 551.532 مترشحا متمدرسا و 8394 مترشحا من فئة الاحرار بما فيهم التلاميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة  والمرضى في المستشفيات.  ووفق نفس المصدر، فقد خصص 2192 مركزا لاجراء الاختبارات و18 مركز تجميع للإغفال و60 مركزا للتصحيح و 3 مراكز التجميع لإعلان النتائج عبر التراب الوطني.  و عن الجانب التنظيمي لهذا الإمتحان فقد أكد مدير التعليم الأساسي محمد مراد  أن كل الظروف “المادية والبشرية” مهيأة لاجتياز هذا الإمتحان لا سيما بالنسبة لولايات الجنوب حيث تم توفير أجهزة التكييف الى جانب الإطعام لكل المترشحين و المؤطرين.
وحسب جدول سير الإمتحان فسيجري المترشحون هذا الإمتحان لمدة ثلاثة أيام في تسعة مواد تعليمية، اضافة الى مادة اللغة الأمازيغية.
وقد تم برمجة في اليوم الأول (الثلاثاء)، في الفترة الصباحية امتحان اللغة العربية يليه امتحان مادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، ثم يجتاز المترشحون في الفترة المسائية امتحان مادة التربية الإسلامية والتربية المدنية.
أما يوم الأربعاء فقد تم برمجة مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية في الفترة الصباحية، ومادة التاريخ والجغرافيا في الفترة المسائية.
وسيختتم يوم الخميس، بإجراء امتحان مادتي اللغة الفرنسية وعلوم الطبيعة والحياة في الفترة الصباحية، في حين يمتحن التلاميذ المعنيون باللغة الأمازيغية في الفترة المسائية.  وبخصوص عملية تصحيح الإمتحان فأكد السيد مراد أنها ستنطلق بعد أربعة ايام من انتهاء الإمتحان، وسيشرف عليها 35.000 أستاذا، بينما سيتم الإعلان عن النتائج في شهر جوان المقبل.
أما بخصوص المحبوسين  فسيجتاز 7066محبوس في المؤسسات العقابية  امتحان شهادة التعليم المتوسط  موزعين على مستوى 41 مؤسسة عقابية معتمدة من طرف وزارة التربية الوطنية كمراكز للامتحانات الرسمية.
و ستعطى إشارة انطلاقها بمؤسسة إعادة التربية والتأهيل بالقليعة وتنظم تحت إشراف الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات ويؤطرها موظفو قطاع التربية الوطنية وفقا لأحكام الاتفاقية التي تربط وزارتي العدل والتربية.
يجدر بالذكر بأنه ينتقل إلى السنة الأولى ثانوي مباشرة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 /20 في إمتحان شهادة التعليم المتوسط وذلك بحساب معدل الإمتحان زائد المعدل السنوي للإمتحانات الفصلية.
وسيسمح هذا الإمتحان الوطني والإجباري لكل متمدرس في السنة الرابعة من التعليم المتوسط بقياس المكتسبات التي تلقاها من حيث المعارف التي تؤهله للإنتقال إلى مرحلة التعليم الثانوي،أي مرحلة ما بعد التعليم الإلزامي (6 إلى 16 سنة).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

إلى الأعلى