التعدي على الملكية العقارية


السيد “س ع” مالك لعقار بموجب عقد بيع ويفصل ملكيته من الجهة الجنوبية ممر مشترك مع ملكية السيد “ب ن” وأن السيد “ب ن” أقام بناء جديد ملاصق لملكية السيد “س ع” وقد تسبب له في أضرار، حيث لم يحترم رخصة التجزئة الخاصة بمصالح التعمير.

إذ قام السيد “س ع” برفع دعوى أمام المحكمة التي قضت بتعيين خبير لتحديد التعدي الواقع على الممر المشترك من قبل “ب ن” وأثناء التقاضي بين الطرفان سلمت البلدية للسيد (ب ن) شهادة المطابقة. يسأل السيد (ب ن) عن الكيفية التي بواسطتها يمكن الحفاظ على ملكيته والحصول على تعويض عن الأضرار التي تسبب فيها تجاوز جاره لرخصة التجزئة الخاصة بمصالح التعمير.

يجب رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية ضد البلدية من أجل إلغاء شهادة المطابقة التي سلمتها للسيد (ب ن) طرف في النزاع العقاري بخصوص التعدي على ملكية (س ع)، إذ يجب في البداية الالتماس من المحكمة القسم العقاري تأجيل النظر في موضوع دعوى التعدي على الملكية العقارية للسيد (س ع)، حتى يتم الفصل النهائي في الدعوى الإدارية المتعلقة بطلب إلغاء شهادة المطابقة التي سلمتها البلدية (ك) للسيد (ب ن ).

كما أن المحكمة بالتأكيد سوف تناقش مدى احترام السيد “ب ن” لقواعد البناء ومخطط التجزئة، مع ضرورة مراقبة مدى مطابقة شهادتي المطابقة لقانون 29/90 المؤرخ في 01/12/1990 والمتعلق بالتهيئة والتعمير، واستظهار رخصة البناء في حالة وجودها و التأكد من صدورها في اطار قانون 15/08 المحدد لقواعد مطابقة البنايات.

يجب إثبات لهيئة المحكمة أن شهادة المطابقة التي سلمتها البلدية (ك) في غير محلها، لكي يستطيع (س ع) طلب من المحكمة الإدارية إلغائها، وبعد الفصل النهائي في القضية الإدارية يرفع الأمر للقسم العقاري بالمحكمة للنظر في قضية التعدي على الملكية العقارية.

شاهد أيضاً

الاستشارة الأولى: نزاع حول سكن تضامني

استفاد السيد ( ك) من سكن تضامني رقم 15 بحي ( س) من قبل البلدية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *