التقرير

يعد التقرير أحد الوسائل الفعالة من وسائل الإتصال و هو أحد الوسائل الإقتصادية من حيث التكلفة، و الهدف منه توضيح صورة في موضوع محدد إلى شخص أو جهة، و يمكن الرجوع إلى التقرير في أي وقت أي أنه يعد وعاء للمعلومات، و التقرير له أشكال وأنواع .

 

خصائصه

من أهم الخصائص التي تعمل على تقديم تقرير ناجح، الإيجاز واختيار الحجم المناسب والتاريخ واستخدام الصور التوضيحية وأسلوب العرض والدقة، ونستعرض لكم كل خاصية بشكل مفصل.

– الإيجاز ويشمل الألفاظ الموجزة والمختصرة والإيجاز أيضا في الفقرات ولكن دون الخلل بأي جانب من جوانب الموضوع الذي يحتويه التقرير.

– أما الحجم المناسب للتقرير فيجب اختيار حجم متوافق مع أهمية الموضوع فلا يكون طويل وممل ولا قصير للدرجة التي تؤدي إلى خلل في الفهم العام.

– التاريخ، والذي يعد له أهمية عند توثيقه في التقرير حيث يقدم المدة الزمنية التي يغطيها محتوى التقرير.

– ولأن الصور أفضل من الكلام الكثير ، فيعد إستخدام الصور من الخرائط والرسوم البيانية أحد الخصائص الهامة التي تعمل على توضيح التقرير بشكل غير ممل مع إيصال المعلومات كاملة.

– أسلوب العرض يشمل الأفكار المرتبة واستخدام علامات الترقيم، ويساهم في كتابة تقرير بشكل يسهل على القارئ فهمه ويدل على جودة التقرير.

– الدقة في كتابة التقرير من خلال التأكد من صحة البيانات والمعلومات الموضحة في التقرير، وكتابة مصادر هذه المعلومات يوضح دقتها ويساعد القارئ في اتخاذ القرار المناسب وفقا لمحتويات التقرير.

ك.أ

شاهد أيضاً

خطة طوارئ لمكان العمل

خطة الطوارئ هي الخطة التي تنظم طبيعة العمل عند حدوث أي مشاكل أو طوارئ مفاجئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *