المديرية العامة للحماية المدنية تطلق عدة حملات تحسيسية وتوعوية: وفاة 57 شخصا جراء اختناقهم بالغاز خلال شهر جانفي

لقي57 شخصا مصرعهم وتم إسعاف 596 آخرين من موت محقق جراء استنشاقهم غاز أحادي اكسيد الكربون المنبعث من مختلف وسائل التدفئة وسخنات الحمام بالمنازل خلال شهر يناير الحالي –كما أوضح بيان من مصالح الحماية المدنية.

وأكد ذات البيان انه لمكافحة هذه الظاهرة اطلقت المديرية العامة للحماية المدنية “عدة حملات تحسيسية وتوعوية بخطورة انبعاث غاز أكسيد احادي الكاربون منذ نوفمبر الماضي بمشاركة مختلف الفاعلين تهدف إلى إرساء ثقافة وقائية للحد أو التقليل من نسبة الضحايا سنويا “، مشيرا الى “أن الوقاية من هذه الظاهرة تظل من أولويات مصالح الحماية المدنية عن طريق التحسيس والتوعية لفائدة المواطنين”.

واعتبر المصدر ذاته وقوع هذه الحوادث “ليست صدفة لكن نتيجة لأخطاء في الوقاية كنقص أو انعدام التهوية داخل المنازل السكنية، التركيب السيئ، قدم الأجهزة، استعمال جهاز الطبخ و الطابونة كوسيلة للتدفئة”.

ولهذا الغرض تدعو الحماية المدنية، “كافة المواطنين لأخذ المزيد من الحيطة و الحذر، و كذا إتباع النصائح الوقائية للحفاظ على أرواحهم “.وتنصح مصالح الحماية المدنية الى “عدم نسيان أبدا فتحات التهوية، لضمان عملية تهوية مستمرة داخل المنازل والقيام دائما بتهويتها عند استعمال أجهزة التدفئة وكذا تهوية المنازل لا تقل عن 10 دقائق يوميا و عدم غلق فتحات التهوية في المنازل خاصة في أماكن تواجد وسائل التدفئة أو سخانات الماء”.

كما تلح على ضرورة “صيانة دورية و دائمة لمختلف أجهزة التدفئة من طرف أخصائي في الترصيص وعدم استعمال الوسائل التقليدية كالطابونة أو آلات الطبخ كوسائل تدفئة”، وفي حال وجود خطر تؤكد المصالح ذاتها على ضرورة “القيام بتهوية المكان و الاتصال على الفور بالحماية المدنية على الرقم 14 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط لأجل التكفل السريع و الفعال بالقضية “.

شاهد أيضاً

مكافحة الإرهاب: كشف وتدمير مخبأين ببرج باجي مختار وسكيكدة

تمكن عناصر الجيش الوطني الشعبي، أمس الخميس، من كشف وتدمير مخبأ للذخيرة يحتوي على 37 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *