الهيكل التنظيمي للشركة

الهيكل التنظيمي أو النظام المؤسسي لشركة ما، يتكون عادةً من مجموعة من الأنشطة والمهام التي يتم توزيعها بين العاملين بالإضافة لعمليات الإشراف والتنسيق بغية تحقيق أهداف الشركة وضمان العمل المنظم. هيكلة منظمة أو مؤسسة ما يتحدد بطرق عديدة ومختلفة بحسب أهدافها و متطلعاتها  وهو بدوره يحدد أسلوب عملها.

الهيكل الوظيفي

هو النموذج المُتبع في أغلب الشركات ، حيث يتم من خلاله تجميع كل تخصص وظيفي في إدارة واحدة ، وبالتالي يكون هناك إدارة مالية واحدة وإدارة مشتريات واحدة وإدارة صيانة واحدة… الخ، ويندرج تحت كل إدارة التفرعات التي تنتمي إليها. أكثر مايميز هذا النموذج أنه اقتصادي ويمنح أعلى درجات التركيز ويقلل الازدواجية كما أنه مريح جداً للموظفين حيث يتيح لهم تبادل الخبرات فيما بينهم ويساعد على تحقيق الأهداف الوظيفية.

الهيكل القطاعي

بإتباع هذا النموذج يتم تجميع كل تخصص وظيفي في إدارة واحدة أو قطاع واحد ويظهر هذا التنظيم في المؤسسات الكبيرة الحجم التي تضطر إلى التقسيم القطاعي. حيث يكون لكل قطاع إدارة وقدر من السلطة والسيطرة ، أما بالنسبة للإدارة العليا يتركز دورها على الإشراف وتوفير الخدمات المساندة وتقييم ومتابعة أداء كل قطاع. يتميز هذا النموذج بالعديد من المزايا مثل تمتعه بالقدرة العالية على مواكبة تطورات المحيط ومواكبة المتغيرات، إلى جانب تحقيق درجة عالية من اللامركزية لصالح القطاعات التابعة للمنظمة وتخفيف العبء على الإدارة العليا مما يتيح لها تكريس الوقت لوضع الخطط المستقبلية. كما أنه يوفر وسيلة جيدة لتدريب مدراء عامين جيدين كما يوفر مزايا التخصص.

شاهد أيضاً

إقبال كبير للمواطنين على المراكز التجارية الكبرى بالعاصمة تزامنا وموسم التخفيضات الصيفية

تشهد مختلف المحلات و المراكز التجارية الكبرى بالجزائر العاصمة إقبالا كبيرا للمواطنين وحتى الأجانب تزامنا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *