تجديد المنح الدراسية : انطلاق العملية يوم 26 أغسطس المقبل

أعلنت وزارة التعليم  العالي و البحث العلمي أن عملية تجديد المنح الدراسية للطلبة الذين يزاولون دراساتهم بالخارج، بالنسبة لسنة الجامعية 2019-2020، ستنطلق يوم 26 أغسطس المقبل.

وأوضحت الوزارة عبر موقعها الالكتروني أن عملية  تجديد شهادة المنحة الدراسية وتذكرة السفر الممنوحة للطلبة الذين لم تُستنفذ مدة التكفل بهم القانونية المبرمجة مسبقا والذين يثبتون احرازهم لتقدم بيداغوجي وعلمي منتظم، ستجري على مستوى كلية العلوم والاعلام و الاتصال بن عكنون ( الجزائر العاصمة).

وبعد الإشارة إلى أن الفترة التي تمت تحديدها لهذه العملية، تمتد من يوم الاثنين 26 أغسطس الى يوم  الثلاثاء 3 سبتمبر من السنة الجارية، أوضحت الوزارة أن هذه العملية ستشرف عليها كل من المصالح المختصة و لجنة الخبراء العلميين للجنة الوطنية للتكوين بالخارج.

وتم التأكيد بأن العملية تجري على ثلاث مراحل بحيث أنه مطلوب في مرحلة أولى من كافة الطلبة المستفيدين من منحة أن يرسلوا للوزارة، عبر التمثيليات الدبلوماسية بالخارج، كشف نقاط يحمل ختم المؤسسة  الجامعية المستضيفة وكذا بطاقة المتابعة المؤشر عليها قانونا من قبل المؤسسة المستضيفة و المركز القنصلي.

و تتمثل المرحلة الثانية في التقييم العلمي للبحث و تم التأكيد، في هذ الشأن على أن عملية التجديد لهذه السنة سيقوم بها الخبراء العلميين للجنة الوطنية للتكوين بالخارج.

ولهذا الغرض، تُعلم الوزارة أن كل طالب مستفيد من منحة، يتبين حضوره ضروري، سيتم الاستماع  له من قبل لجنة تحكيم علمية مؤلفة من خبراء ويتوجب عليه أن يعرض عليها ملخصا للبحث الذي قوم به وأن يبين تقدمه العلمي.

و تخص المرحلة الثالثة سحب وثائق تجديد المنحة المسلمة من طرف مصالح  الوزارة للطلبة المستفيدين من المنحة الذين تحصلوا على “رأي بالموافقة” بعد الاستماع لهم من  قبل الخبراء العلميين الذين تعد مشاركتهم “لازمة و اجبارية بالنسبة لكل الطلبة المستفيدين من منحة”.

وأضافت الوزارة أن “الطلبة الذين يتعذر حضورهم بسبب التربص خلال تلك الفترة يتوجب عليهم ان يرسلوا، في الآجال المحددة، كشف النقاط و بطاقة  المتابعة و كذا وثيقة تبرير غيابهم، عبر المراكز القنصلية، و يقوم الخبراء العلميين قبليا بدراسة الوثائق المسلمة من طرفهم و استشارة المشرفين على أبحاثهم.”

و تنبه وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي إلى أن تمديدات المنحة “لن تكون مقبولة” بحيث يتوجب على المستفيدين أخذ كل الاحتياطات  لإتمام تكوينهم ضمن آجال فترة التكفل المبرمجة منذ البداية.

و الأمر ينطبق على حالات الرسوب “غير المسموح بها” تقول الوزارة مؤكدة أن “كل فشل سيؤدي الى التعليق الألي للمنحة التي لا تعاد الا بعد الانتقال الى السنة الأعلى”.

ومن جانب أخر، تفيد الوزارة أن الطلبة المستفيدين من منحة الدراسة بالخارج، ملزمين “وجوبا” بتحقيق نتائج و يتوجب عليهم اتمام دراساتهم و مناقشة أطروحتهم في أعقاب مدة التكفل القانونية، وذلك بعد القيام بإجراءات العودة النهائية في أجل لا يتعدى ثلاثة أشهر بعد مناقشة الأطروحة.

شاهد أيضاً

الشروع في تسليم مفاتيح حصة جديدة لمكتتبي “عدل” بالعاصمة

شرعت الوكالة الوطنية لتحسين وتطوير السكن “عدل” في عملية جديدة لتسليم المفاتيح لفائدة مكتتبي 2001-2002 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *