تقديم أكثر من مائة طلب براءة اختراع لمعهد الملكية الصناعية في2017

تلقى المعهد الوطني للملكية الصناعية 135 طلب براءة اختراع منذ يناير 2017 مقابل 80 في سنة 2016، حسبما أكده يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة المدير العام لهذه الهيئة السيد عبد الحفيظ بلمهدي.

و أوضح السيد بلمهدي في تدخل له خلال تدشين الطبعة ال7 من الصالون الوطني للابتكار أن وزارة الصناعة و المناجم بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي و البحث العلمي و البريد وتكنولوجيات الإعلام و الاتصال بصدد الإعداد  لمشروع يخص إنشاء مكاتب للتحويل التكنولوجي.

و أضاف أن هذا المشروع سينطلق “في القريب العاجل”، مشيرا إلى أن مكاتب التحويل التكنولوجي تهدف إلى استغلال براءات الاختراع على مستوى الجامعات و كذا  الافراد و لعب دور الوسيط بين البحث و المؤسسة.

تجدر الإشارة إلى أن الصالون الوطني للابتكار المنظم من قبل المعهد الوطني للملكية الصناعية من 5 إلى 7 ديسمبر الجاري قد اشرف على تدشينه الامين العام لوزارة الصناعة و المناجم السيد خيرالدين مجوبي بمشاركة 80 عارضا من بينهم 42 مخترعا و 7 مؤسسات مبتكرة.

و اوضح السيد مجوبي للصحافة أن “التحدي الأكبر الواجب رفعه يتمثل في تحويل الصناعة الجزائرية الذي يمر عبر النخبة سيما من خلال الاختراعات و الابتكارات”.

كما أكد على مستوى و نوعية الاختراعات المقدمة التي تدل حسب رأيه على أن الجزائر تتوفر على الإمكانيات للحصول على حصة في سوق اقتصاد المعرفة.

و في رده على سؤال حول دور دائرته الوزارية في إقامة علاقات بين المخترعين و المستثمرين أشار السيد مجوبي إلى أن الأمر يتعلق بإستراتيجية على مستوى هذه الوزارة و الحكومة مؤكدا في هذا الصدد على دور إدارة المنافسة الصناعية و الهياكل الأخرى التي تضمن التناغم بين مختلف المتدخلين.

ويشكل صالون الابتكار -حسب المنظمين- فضاء يضم المؤسسات المبتكرة التي شاركت في مختلف طبعات الجائزة الوطنية للابتكار و كذا المخترعين المتحصلين على براءات اختراع و كذا الوكالات و المؤسسات التي تدعم المؤسسات و البحث على غرار المعهد الوطني للملكية الصناعية و الوكالة الوطنية لتطوير المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و مركز دعم محاضن المؤسسات.

و قد تم بهذه المناسبة عرض ابتكارات متعددة القطاعات من قبل اصحابها على غرار صناعة قفازات من النيتريل من اختراع مجمع “إي أم جي أس أ” المتخصص في الصناعة الصيدلانية الذي تم تقديمه كحالة نجاح لأنه يعد حاليا الممون الوحيد للقفازات الطبية الجراحية التي لم تعد تستورد.

كما سيتم على هامش هذه التظاهرة تنظيم مسابقة لأحسن مخترع و اخرى لأفضل مؤسسة مبتكرة يتم على اثرها تقديم جوائز للفائزين.

و تشرف وزارة الصناعة و المناجم على تنظيم المسابقتين سنويا و ذلك من اجل تشجيع و مكافاة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة المبتكرة و المخترعين و ذلك في اطار احياء اليوم العالمي للابتكار الذي يتم احياؤه في ال7 ديسمبر من كل سنة.

كما سينظم يوم الاربعاء ملتقى حول الملكية الصناعية و الابتكار في الجزائر.

للتذكير ان المعهد الوطني للملكية الصناعية يهدف ال تجسيد السياسة الوطنية للملكية الصناعية و العمل لفائدة المتعاملين الاقتصاديين و الباحثين.

شاهد أيضاً

دراسة تبرئ أبل من “اتهام خطير”

قالت دراسة جديدة إن تحديث شركة أبل لنظام التشغيل الخاص بها 11 iOS لا يتسبب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *