خطة طوارئ لمكان العمل

خطة الطوارئ هي الخطة التي تنظم طبيعة العمل عند حدوث أي مشاكل أو طوارئ مفاجئة سواء كان ذلك في المنزل أو العمل أو في أي مكان في المجتمع ولعمل هذه الخطة يجب الالتزام بعدة أمور لنجاح هذه الخطة، لهذا سوف نوضح لكم كيفية إعداد خطة طوارئ. هي الخطة التي تحدد الإجراءات التي يجب القيام بها عند وجود أي حالة طوارئ لسرعة التعامل مع الموقف، ووقاية الناس من التعامل مع المخاطر والتعرض لأقل كمية من المخاطر.

كيفية وضعها

تعتمد أي خطة طوارئ في البداية على الفهم والتحليل الشامل لكل المخاطر التي قد تحدث للمنزل أو المؤسسة أو المشاريع التجارية وغيرها، ثم يتم وضع خطط بديلة في حالة حدوث أي خلل في هذه الأعمال، وهناك ثلاثة مبادئ رئيسية يجب أن تتبع عند عمل هذه الخطة هي:

– تحديد كل العمليات الحيوية التي تقوم بها المؤسسة.

– تحديد أولويات المخاطر.

– تحديد المخاطر المحتملة.

*هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع خطة طوارئ في مكان العمل ومنها:

– مراعاة التأكد من أن أجهزة إنذار الحريق تعمل بالكامل.

– وجود الإمدادات الأساسية من أكل وشرب في مكان العمل لو حدث أي مشكلة وصعب على الموظفين الخروج من مكان العمل لفترة من الوقت.

– التفكير بأسلوب السيناريو في كيفية التعامل مع الطوارئ المختلفة في حالة وجودها في مؤسسة العمل وكيفية الاستجابة لهذه المخاطر.

– لابد من جمع أكبر قدر من المعلومات عن الخواطر المعرضة لها المؤسسة سواء كانت طوارئ طبيعية أو كيميائية أو فيزيائية محتملة.

– يجب أن يتوافر في جميع أماكن العمل أكثر من مخرج في مكان العمل، لأن عدد الموظفين يكون كبير في أي مؤسسة لهذا يجب توفر العديد من المخارج للحماية من التكدس وقت الخروج.

– يجب مراعاة ذوي الاحتياجات الخاصة عند القيام بعمل خطة طوارئ لحمايتهم.

ك.أ

شاهد أيضاً

مهارات القيادة و صفات القائد

هناك العديد من التعريفات حول ماهية القائد ، و بصرف النظر عن كيفية تعريفك للقائد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *