فى عيد ميلاده الـ 15.. أبرز  المحطات في تاريخ فيس بوك

تمتلك شبكة التواصل الاجتماعي فيس بوك أكثر من 2 مليار مستخدم، لكنه في الأساس لم يكن سوى مشروع تخرج قام به شاب ذكي، وتحتفل الشبكة الاجتماعية بعيد ميلادها الخامس عشر بعد صعود دراماتيكي من بدايات متواضعة، وفيما يلي نرصد أبرز محطات في حياة فيس بوك كما يلي:

– الإطلاق: تم إطلاق شبكة فيس بوك للمرة الأولى في 4 فبراير 2004، كشبكة اجتماعية تُعرف باسم The Facebook، وكانت تستهدف الطلاب فى البداية فى كلية هارفارد.

 

– اتهامات بسرقة الفكرة:  وجد مؤسس فيس بوك مارك زوكربيرج نفسه متهما بسرقة فكرة زملائه الطلاب كاميرون وينكلفوس وتايلر وينكلفوس وديفيا نارندرا، الذين زعموا أن زوكربيرج كان من المفترض أن يساعدهم على بناء شبكة اجتماعية تسمى “Harvard Connection”وقد تم رفع دعوى قضائية ضد زوكربيرج، مما أدى إلى تسوية فى عام 2008.

– فيس بوك أصبح متاحا للعامة:  فى مايو 2012، أصبح موقع فيس بوك علنيًا

– شراء انستجرام: نجح فيس بوك فى شراء شبكة اجتماعية منافسة “انستجرام” بحلول أبريل 2012 مقابل مليار دولار، مما عزز وجود الشبكة الاجتماعية، ولقد ظل انستجرام مستقلاً إلى حد كبير.

– الاستحواذ على واتس آب: تمكن فيس بوك خلال 2014، من شراء تطبيق الرسائل WhatsApp مقابل 19 مليار دولار، ومثل انستجرام، ظل التطبيق منفصلا عن فيس بوك أيضا.

– الاستحواذ على Oculus VR:  أبرم “فيس بوك” صفقة أخرى فى عام 2014، حيث استحوذ على شركة “Oculus VR للواقع الإفتراضى، مقابل 2 مليار دولار.

– الوصول إلى 1 مليار مستخدم: فى أوت 2015، أعلن موقع فيس بوك أنه قد حقق إنجازًا جديدًا، مع وصول مليار مستخدم إلى الخدمة فى يوم واحد.

– فضيحة كامبريدج أناليتيكا: كانت فضيحة كامبريدج أناليتيكا واحدة من أكبر الخلافات التى وقعت فيها فيس بوك، وذلك عندما ادعى تحقيق أن شركة تحليل البيانات كانت تمرر بيانات شخصية من تطبيقات فيس بوك دون موافقة الأفراد، ويعتقد أن الشركة حصدت بيانات تصل إلى 87 مليون مستخدم فى عام 2014، مما أدى إلى فرض غرامات على فيس بوك.

– أرباح قياسية: أعلن “فيسبوك” عن نتائج مالية قوية للأشهر الثلاثة المنتهية فى 31 ديسمبر 2018

شاهد أيضاً

خلال الأيام القادمة: مايكروسوفت تكشف عن ميزة مهمة للاعبين

كشف تقرير جديد أن مايكروسوفت تستعد خلال الأيام القادمة للإعلان عن ميزة مهمة للاعبين على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *