مهارات القيادة و صفات القائد

هناك العديد من التعريفات حول ماهية القائد ، و بصرف النظر عن كيفية تعريفك للقائد ، فهو صانع الفرق بين النجاح و الفشل ، و يتمتع القائد الجيد برؤية مستقبلية و يعرف كيف يحول أفكاره إلى قصص نجاح واقعية.

الصدق و النزاهة

ذات يوم قال الرئيس الرابع و الثلاثين للولايات المتحدة ، دوايت أيزنهاور ، “إن القيمة العليا للقيادة هي النزاهة من دون شك ، فبدون ذلك ، لا يمكن تحقيق أي نجاح حقيقي” ، الصدق و النزاهة مكونان مهمان يصنعان قائدًا جيدًا .

 

الثقة

لكي تكون قائداً فعالاً ، يجب أن تكون واثقاً بما فيه الكفاية بضمان اتباع الآخرين لأوامرك، و إذا كنت غير متأكد من قراراتك و صفاتك، فلن يتبعك مرؤوسيك أبدًا.

إلهام الآخرين

ربما يكون العمل الأكثر صعوبة بالنسبة للقائد هو الإقناع بالمتابعة، و يمكن أن يكون ذلك ممكنًا فقط إذا كنت تلهم متابعيك من خلال تعيين مثال جيد، و عندما تصبح الأمور صعبة، فهم ينظرون إليك و يرون كيف تتفاعل مع الموقف، و كما يقول جون كوينسي آدامز: “إذا كانت تصرفاتك تلهم الآخرين ليحلموا أكثر ، و يتعلموا أكثر ، و يفعلوا المزيد فأنت قائد”.

جيد التواصل

يمكنك بوضوح توصيل رؤيتك إلى فريقك و إخبارهم باستراتيجية تحقيق الهدف، و سيكون من الصعب جدًا عليك الحصول على النتائج التي تريدها ببساطة، إذا كنت غير قادر على توصيل رسالتك بفعالية إلى فريقك، فلا يمكنك أبداً أن تكون قائدًا جيدًا.

قدرات صنع القرار

 

بصرف النظر عن امتلاك رؤية مستقبلية، يجب أن يكون لدى القائد القدرة على اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب، القرارات التي يتخذها القادة لها تأثير عميق على الغير، و يجب على القائد أن يفكر طويلاً و بقوة قبل اتخاذ القرار و لكن بمجرد اتخاذ القرار، عليك أن تقف إلى جانبه، و على الرغم من أن معظم القادة يتخذون قراراتهم بأنفسهم ، إلا أنه يوصى بشدة بالرجوع إلى أصحاب المصلحة الرئيسيين قبل اتخاذ قرار ، بعد كل شيء هم الذين سوف يستفيدون أو يعانون من قراراتك.

شاهد أيضاً

خطة طوارئ لمكان العمل

خطة الطوارئ هي الخطة التي تنظم طبيعة العمل عند حدوث أي مشاكل أو طوارئ مفاجئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *