هذا ما سيحدث لجسمك وروحك حينما تمارس اليوغا

هل تشعري بأنك غير قادرة على التحكم في عواطفك السلبية، وهل تستفزك مواقف بعض الأشخاص سريعًا؟ وهل تصل إلى مرحلة تهرب فيها من مشكلاتك وتدفنها داخلك؟ إذن، مارسي الـmindfulness mediation)  ( فإن هذا النوع من التأمل يعلمك كيف تتأقلم مع الأحداث الإيجابية والسلبية في حياتك، فكما تتعرضين لمواقف سعيدة وتتعلمين منها، كذلك تعرضك للمواقف الصعبة يفيد في الحياة، فكلاهما ضروريين لاستمرار الحياة.  فالتيقظ يدربك على التعامل مع كل مشاعرك، وذلك لأنك تتعلم من الحزن كما تتعلمين من الفرح.

وتنصحك المدربة الكندية (سارة ديشمبس) بأن تجرب الـmindfulness mediation  وذلك لأن العديد من المجتمعات تربت على عدم مواجهة الأحزان والهرب منها، دون تقبلها والوصول لدرجة التعايش معها. فإن هربت من أي تجربة قاسية مررت بها وأقنعت نفسك بأنك كل شيء على ما يرام، وقد يظهر هذا الجرح ثانية على هيئة أمراض جسمانية أو نفسية مستقبًلًا.

ويعتبر حضورك ذهنيًا مع اللحظة الآنية ووعيك بها هدفًا من أهداف اليوغا، حيث أن وضعيات اليوغا عبارة عن حلقة متكاملة تعلمك كيف تكونين مرتاحة مع الواقع وحاضرة الآن. وتعتبر هذه التقنية من أسهل تقنيات التأمل التي يمكنك ممارستها بيسر، فهي لا تحتاج الى مدرب، فقط اجلس مستقيم الظهر على كرسي أو على الأرض، أو اختار أكثر جلسة تريحك وأغلق عينيك أو افتحها واستمعي الى أنفاسك واستشعري جسمك في مكان هادئ لا تشوبه أي ضوضاء.

ويظن البعض أن التأمل العقلي يعني أن تُبقي عقلك فارغًا تمامًا من كل الأفكار، وهذا غير صحيح، حيث أن التأمل هو مواكبة الواقع حيثما كان، فتارة ستشعرين أنك قادرة على التحكم بأفكارك وإبعادها، وتارة ستشعر بأن أفكارك تخالجك من حين لآخر، وستصل مع الوقت الى مرحلة تتقبلين فيها شهور الحزن بسلام وهدوء.

شاهد أيضاً

شروط الطعام الصحي

ينصح خبراء التغذية الصحية أثناء تناول الغذاء الصحي أن يتناول الشخص كميات كافية من الخضروات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *